مائة مثل شعبي طريف
1/ لبوسي شملتي و تقر عيني ولا لبوسي حرير وعلي ديني .
يضرب لمساوئ الدين و أثره النفسي على الإنسان .
2/ أبرد من طبع اليوسفيه .
مثل عوامي يضرب لمستوى البرودة في المياه ، حيث أن هذا الطبع ( مصرف ماء ) مشهور بالبرودة .
3/ مجنون و ملفوخ بعسو .
يضرب لمن يزيد على المشكلة مشاكل أخرى .
4/ لا تقولوا طاسة ترى في البيت أقرع .
يضرب للتحسس من قبل بعض الأشخاص لأشياء عادية .
5/ ضرطة في سوق الصفافير ضايعة .
يضرب للأشياء التي تضيع في بيئة مهيئة لذلك .
6/ إنا لله يا سيدة خليتيني أدقش .
يضرب لمن يحدث أمرا ثم يأسف عليه بعد فوات الأوان .
7/ ترقص بلا صروال كيف مصرولة
يضرب لمن يهيأ نفسه و يكون مستعدا لأحد الأمور ولديه القابلية العالية .
8/ أقرع و يأكل حب قال من كيسي .
يضرب لمن ينفق مما لديه و لا دخل للآخرين بذلك .
9/ يسويها و يطلع منها .
يضرب لمن يحدث أمرا ثم يترك الآخرين يتورطون فيه .
10/ قال طلقها وخذ ختها قال لا بارك الله في الثنتين .
يضرب لمن يحتار بين أمرين أحلاهما مر .
11/ الطول طول نخلة و العقل عقل صخلة .
يضرب للطويل ناقص العقل .
12/ يا مقبض الفارشحمه .
يضرب لمن يهيأ أمرا لشخص ينتظر ذلك منه بفارغ الصبر .
13/ رزق الفهيم على البهيم .
يضرب للساذج أو الغافل و الذي يتسبب في إفادة غيره دون أن يشعر .
14/ جيته يناوسني بلق عيونه و خوفني .
يضرب لمن آتاه الضرر من جهة يستعين بها .
15/ أم الروازن لا غنى الله من غناها
هذا المثل وراءه قصة شعبية مفادها أن شخصا غنيا تزوج أمرأة تتسول و نهاها عن ذلك وشدد عليها ، فحنت إلى التسول ولما لم تستطيع أن تتسول قامت بتوزيع بعض الأغذية على الروازن و هي النوافذ المغلقة أو التجاويف الحائطية ثم تطلب منها هذه الأغذية أي تمثل دور المتسولة و تأكل منها ، ولما رآها زوجها على هذه الحالة قال هذا المثل ، الذي يضرب لمن لا فائدة من تغير طبعه السيئ إلى طبع إيجابي .
16/ نعت الجمجام روحه زولت كبدي بلوحه .
الجمجام نوع من السمك غير مرغوب في الأكل ، و يضرب لمن يمدح نفسه و عليه ما عليه من الصفات السلبية .
17/ أقرع قرنقع طاح في الطاسة .
يضرب للسخرية من الأقرع على سبيل المزاح .
18/ غزلي لو عميتيني .
يضرب لمن يصر على أمرا حتى لو كان فيه ضرر بشرط أن يكون فيه مصلحة .
19/ يا بايق لا تبوق البيت ترا المفتاح في الطره .
يضرب للسخرية من شخص يدل الآخرين أو يحثهم على النيل منه أو سرقته بإعلامهم بنقاط ضعفه .
20/ عندك يا حماري تمر في كراز .
الكراز هو إناء الحمار الذي يأكل فيه ، و يضرب لمن يريد من الآخرين فهمه مع عدم مقدرتهم على ذلك .
21/ اتكل مويس على عويس قال ضاعت البقرة .
يضرب لمن يتكل على غيره في الأمور ثم تضيع المسؤولية بينهما .
22/ المتعوس متعوس حتى لو حطوا على راسه فانوص.
يضرب لتعيس الحظ مهما بذل الآخرون جهدهم في إنجاحه .
23/ أعور على العميان باشا .
يضرب لمن يصبح مشهورا أو قائدا لا من استحقاقه ذلك, لكن لضعف من حوله .
24/ شرباقه في مرباقه .
تضرب للفوضى ، شبيه بالمثل العربي اختلط الحابل بالنابل .
25/ الحشه في لبان و المنشله في الفتية .
مثل عوامي يضرب لمن يتعب نفسه دون جدوى ، حيث أن المسافة بين لبان و الفتية طويلة .
26/ لا يخرج الطبع حتى تخرج الروح .
يضرب لمن لا يغير طبعه مهما كان .
27/ هذا سيفوه و هذي خلاقينه .
يضرب لمن تدل عليه آثاره .
28/ الناس في جنجله و العروس تبغى رجل .
يضرب لمن يريد أمرا و الناس في أمرا آخر و أهم .
29/ طرار و يتشرط .
يضرب للمتسول أو المحتاج إلى غيره ويضع شروطه .
30/ مستعجل قال أوقف شويه .
يضرب للمستعجل الذي يريد أحدهم إيقافه دون جدوى .
31 / أحميدوه ما نحبه بس نقضي منه الحوايج .
يضرب لمن يستغله الناس دون أن يحبوه أو يفيدوه .
32 / أن ركست أكلني السمك و إن طفحت أكلني الطير .
يضرب لمن يحتار في اختيار أمرين أحلاهما مر .
33 / إذا حاجتك عند كلب قول له يا حجي كلبان .
يضرب للتزلف لأجل المصلحة .
34 / إتفرغت حسنة من صلواتها .
يضرب لمن يأتي بعد فوات الأوان .
35 / جتك القرادة .
يضرب للكراهية من شخص معين .
36 / تيس تبع .
يضرب لمن يلحق غيره و يتبعه دون عقل .
37 / عمره ما تبخر تبخر و احترق .
يضرب لمن لا يعرف الأمور فيعالجها بطريقة خاطئة تضره .
38 / أبو نفخ إن شالوه أمتلخ و إن خلوه انتفخ .
يضرب لمن لا يرجى منه فائدة .
39 / من تابع وليد الناس كدر عيشه ومن تابع حمير السيف قبع مظرطه
يضرب لمن يتابع الناس وهو غير قادر على مجاراتهم ، حمير السيف : حمير قوية شبيهة بالبغال كانت تحمل المؤن من ميناء القطيف قديما .
40 / يسأل عن البت وبت البت وعن النغل من قمطه .
يضرب لمن يدس أنفه فيما لا يعنيه ، أو يسأل أسئلة تفصيلية دون فائدة .
41 / إذا بغيت الخبر ينتشر أعطه أم نصر
يضرب لمن يمتهن نشر الأخبار و الإشاعات .
42 / أبو زنة يزن يزن ولا يطيح إلا في فخاره .
يضرب لمن يتعب نفسه ثم يقع في مشكلة .
43 / راحت اعيونك من الجدري لو من الحصبة ، قال إسمها راحت .
يضرب للدلالة على عدم الفائدة في البحث في الأمور بعد ما أصبحت أمر واقع .
44 / راح يبوق جا منباق .
يضرب لمن يريد أمرا فيرجع عليه .
45 / رزق لقطاوة على الخاملات .
أي رزق من يريد الفرصة على الكسالى .
46 / شيم له و خذ عباته .
أي أمدح الشخص وخذ منه ما تريد .
47 / طالع في وجه العنز و أحلب لبن .
يقصد انظر في وجوه الأمور هل تقبل المعالجة أم لا .
48 / الطويلة ما أقواها و الصغيرة كلها سله .
يضرب للحيرة بين أمرين صعبين .
49/ علكة ما يتفتف .
يضرب للشخص العنيد الذي لا يتنازل عما يريد .
50 / صبري يا حريقة لين ما يجيش الماي و يطفيش .
يضرب لمن يأمروه بالصبر و لا فائدة من هذا الصبر .
51 / مالت على البمبر أبو المخاط .
يضرب للإنسان ثقيل الدم .
52 / ما ضيق هالزريبة إلا فرخة الغريبة .
يضرب لكراهية بعض الأمور أو الأشخاص و التحسس منها .
53 / متى تموت العمه وناخذ بقايا الخمه .
يضرب لاستعجال موت بعض الأشخاص طمعا في المنفعة .
54/ اعزموني على قبيط ، يوم عزموني ما بغيت ، يوم قدر قمت أصيح.
قدر : أي نفذ ، و يضرب لمن يتعزز على أشياء راغب فيها .
55 / لجنون فنون و قلة العقل مصيبة .
يضرب لذم نقصان العقل و كذلك تنوع أفعال فاقدي العقل .
56 / أقول له تيس يقول حلبه .
يضرب لمن لا يفهم الأمور .
57 / آكله و أزوعه ولا تآكله خالتي المنزوعة .
يضرب للإصرار على الأشياء عناداً فقط .
58 / من طق طبلة قال أنا قبله .
يضرب للتسابق في الأمور دون تبصر .
59 / إذا شبع الحمار نهق .
يضرب لمن يعطى فرصة فيصيبه غرور أو اعتزاز بنفسه في غير محله.
60 / لزقة ريح لا تبرى ولا تستريح .
يضرب لشخص ما ( غثيث ) غير مرحب به .
61 / عريان لافي على مفصخ .
يضرب لمن يستعين بمن هو يحتاج للمساعدة أيضا .
62 / قاعدة مستريحة سوت ليها فضيحة .
يضرب لمن يجلب المشاكل إلى نفسه دون داع .
63 / لين حجت البقرة على أقرونها .
يضرب لاستحالة تحقيق الأشياء .
64 / مسوي روحه عنترة إلا هو بقرة .
يضرب للتعريض بالأشخاص المغرورين .
65 / جاها رجال قالت أقرع .
يضرب لمن يريد الأشياء كاملة دون أن يرى فيها نقص .
66 / مو حاصل للحيين جوا الميتين بغضايرهم
يضرب لمن يريد تحصيل أشياء عجز عنها أصحابها .
67 / خلي القرعة ترعى .
يضرب لترك الأمور كما هي .
68 / ساهي لاهي .
يضرب للأشخاص غير المبالين .
69 / لابس ثياب الهيبة و متليك ما في جيبه .
المتليك : عملات تركية صغيرة القيمة أشبه بالهللة الآن ، ويضرب المثل لمن يتظاهر بأمور و هو في حقيقته لا يوجد لديه شيء منها .
70 / راسه في السنداس و يقول هدوني عليه .
يضرب لمن يتظاهر بالشجاعة و هو جبان .
71 / يا أرنبه كلي لحم قالت إذا سالموني على لحمي أنا بخير .
يضرب لمن يريد السلامة على نفسه .
72 / بعوضه هيمت جمل .
يضرب للأمور البسيطة المؤثرة على الكبار .
73 / القرعة تزمط بشعر بنت عمتها .
تزمط : تفتخر ، يضرب لمن يفتخر بأمور لدى غيره و لا توجد لديه .
70 / ما يقدر على الحمار يقدر على العده .
يضرب لمن يبدي الشجاعة على الأمور الصغيرة و يترك الأمور الكبيرة المفترض أنه يواجهها .
75 / إلي يستحي من بنت عمه ما يجيب منها عيال .
يضرب لذم الحياء أو الخوف .
76 / ويش فيك يا بلال تمشي عوج قال أنا كاشخ .
يضرب لبعض الأشخاص الذين لا تليق بهم الهيئة الحسنة .
77 / علمناهم على الطرارة سبقونا على البيبان .
يضرب لمن تدله على أمر فيسبقك إليه .
78 / شيل الخرى على الراس و لا الحاجة للناس .
يضرب لمدح العمل كيفما كان .
79 / ماتت الحمارة و انقطعت الزيارة .
يضرب لمن يتواصل مع الناس من أجل منفعة ذاتية أو لمن تربطه علاقات مع الناس من أجل منفعته الشخصية فقط .
80 / خذ من كيسه و عايده .
يضرب لمن ينفع الناس أو يعطيهم ليس من عنده بل من عندهم .
81 / إبليس ما يكسر مواعينه .
يضرب للأشخاص الذين لا يعملون عبثا .
82 / الحرامي إلي ما تشوفه ضربه بكمن عصاه .
يضرب للأهتمام بالأمور غير الحادثة .
83 / الوجه وجه بنتي و القفى قفى مرة ولدي .
كناية عن الشخص ذو وجهين ، حيث أن أم الزوج تشك في زوجة أبنها حيث تعاملها بأخلاق حلوة ثم تتكلم من وراءها .
84 / ويش كارك يا بصل تغلى
كارك : ذنبك ، يضرب لمن ليس له يد في ما يحدث من أمور .
85 / حسنوه و قالوا له أقرع .
يضرب لمن يدخله الناس في أمور ثم يعيبونه .
86 / لا تكثر الدوس على خلانك يملونك لا أنت ولدهم ولا طفل يربونك.
يضرب لبعض الأشخاص ثقيلي الظل .
87 / كل من عمي فتل حبال .
كان العميان في الزمن الماضي يعملون في فتل الحبال من ليف النخيل ، و يضرب لكل من يعيبه أمر فيلجأ إلى أمر كم سبقه .
88 / على دق الطبل ترقص المجنونة .
يضرب لمن لا يملك نفسه حينما يستثار .
89 / إلي ما نيته يخطب ويشاور مرته .
يضرب للمغفل الذي لا يحسن تدبير الأمور .
90 / بخورة اصدوح .
يضرب لانتشار الإشاعات دون أن يوقفها أحد .
91 / الحلال يضحك في وجه راعيه .
يضرب للعلامات الواضحة التي تميز أملاك الناس عن بعضها ، أو أن الأشياء المملوكة تدل على صاحبها .
92 / الزين ما رادني و الشين ما ردته ، أصبح منامي خلي من الزين و اللاشي
يضرب لمن يخير بين أمرين فلا يختار منهما شيء ، ثم يندم بعد ذلك .
93 / إلي يبول في لجمة ما يسلم من الطشار .
و يضرب لمن وضع نفسه في أمور مشبوهة فلا بد أن تصيبه منها أذى .
94 / ويش جاب الكحة لكسرة المنجل .
وراء هذا المثل قصة ، حيث أن أحدهم عير زوجته عندما كحت فعيرته بأنه كسر منجل ، ويضرب لمن يخلط بين أمور ليست بينها علاقة.
95 / دخل عصه بشي ما يخصه .
العص أو العصعص هو الذنب أو الذيل ، و يضرب لمن يدخل نفسه في أمور لا تعنيه .
96 / ربي توليني على سنانير عميان .
السنانير : القطط ، و يضرب لمن يتمنى التحكم في أضعف الناس .
97 / إنطر يا حمار لين يجيك الربيع .
و يضرب لمن يريد شيئا مستعجلا فيفاجئ بالتأجيل .
98 / أول ما شطح نطح .
شطح : نط ، و يضرب لمن بمجرد حصوله على قوة يسيء استخدامها .
99 / سمه تضرب سمه و الجميع خوص بخوص .
السمه : أشبه بالحصير لكنها كبيرة مصنوعة من الخوص و لها استخدامات عديدة منها وضعها فوق العشش ، ويضرب المثل لمن لا يبالي بتضارب الأشياء المتشابهة .
100 / النملة ما تمشي إلا على دسومة
و يضرب للحاجة إلى إسداء الخدمات للبعض حتى يحصل الإنسان على حاجته منهم .
تحياتي
1/ لبوسي شملتي و تقر عيني ولا لبوسي حرير وعلي ديني .
يضرب لمساوئ الدين و أثره النفسي على الإنسان .
2/ أبرد من طبع اليوسفيه .
مثل عوامي يضرب لمستوى البرودة في المياه ، حيث أن هذا الطبع ( مصرف ماء ) مشهور بالبرودة .
3/ مجنون و ملفوخ بعسو .
يضرب لمن يزيد على المشكلة مشاكل أخرى .
4/ لا تقولوا طاسة ترى في البيت أقرع .
يضرب للتحسس من قبل بعض الأشخاص لأشياء عادية .
5/ ضرطة في سوق الصفافير ضايعة .
يضرب للأشياء التي تضيع في بيئة مهيئة لذلك .
6/ إنا لله يا سيدة خليتيني أدقش .
يضرب لمن يحدث أمرا ثم يأسف عليه بعد فوات الأوان .
7/ ترقص بلا صروال كيف مصرولة
يضرب لمن يهيأ نفسه و يكون مستعدا لأحد الأمور ولديه القابلية العالية .
8/ أقرع و يأكل حب قال من كيسي .
يضرب لمن ينفق مما لديه و لا دخل للآخرين بذلك .
9/ يسويها و يطلع منها .
يضرب لمن يحدث أمرا ثم يترك الآخرين يتورطون فيه .
10/ قال طلقها وخذ ختها قال لا بارك الله في الثنتين .
يضرب لمن يحتار بين أمرين أحلاهما مر .
11/ الطول طول نخلة و العقل عقل صخلة .
يضرب للطويل ناقص العقل .
12/ يا مقبض الفارشحمه .
يضرب لمن يهيأ أمرا لشخص ينتظر ذلك منه بفارغ الصبر .
13/ رزق الفهيم على البهيم .
يضرب للساذج أو الغافل و الذي يتسبب في إفادة غيره دون أن يشعر .
14/ جيته يناوسني بلق عيونه و خوفني .
يضرب لمن آتاه الضرر من جهة يستعين بها .
15/ أم الروازن لا غنى الله من غناها
هذا المثل وراءه قصة شعبية مفادها أن شخصا غنيا تزوج أمرأة تتسول و نهاها عن ذلك وشدد عليها ، فحنت إلى التسول ولما لم تستطيع أن تتسول قامت بتوزيع بعض الأغذية على الروازن و هي النوافذ المغلقة أو التجاويف الحائطية ثم تطلب منها هذه الأغذية أي تمثل دور المتسولة و تأكل منها ، ولما رآها زوجها على هذه الحالة قال هذا المثل ، الذي يضرب لمن لا فائدة من تغير طبعه السيئ إلى طبع إيجابي .
16/ نعت الجمجام روحه زولت كبدي بلوحه .
الجمجام نوع من السمك غير مرغوب في الأكل ، و يضرب لمن يمدح نفسه و عليه ما عليه من الصفات السلبية .
17/ أقرع قرنقع طاح في الطاسة .
يضرب للسخرية من الأقرع على سبيل المزاح .
18/ غزلي لو عميتيني .
يضرب لمن يصر على أمرا حتى لو كان فيه ضرر بشرط أن يكون فيه مصلحة .
19/ يا بايق لا تبوق البيت ترا المفتاح في الطره .
يضرب للسخرية من شخص يدل الآخرين أو يحثهم على النيل منه أو سرقته بإعلامهم بنقاط ضعفه .
20/ عندك يا حماري تمر في كراز .
الكراز هو إناء الحمار الذي يأكل فيه ، و يضرب لمن يريد من الآخرين فهمه مع عدم مقدرتهم على ذلك .
21/ اتكل مويس على عويس قال ضاعت البقرة .
يضرب لمن يتكل على غيره في الأمور ثم تضيع المسؤولية بينهما .
22/ المتعوس متعوس حتى لو حطوا على راسه فانوص.
يضرب لتعيس الحظ مهما بذل الآخرون جهدهم في إنجاحه .
23/ أعور على العميان باشا .
يضرب لمن يصبح مشهورا أو قائدا لا من استحقاقه ذلك, لكن لضعف من حوله .
24/ شرباقه في مرباقه .
تضرب للفوضى ، شبيه بالمثل العربي اختلط الحابل بالنابل .
25/ الحشه في لبان و المنشله في الفتية .
مثل عوامي يضرب لمن يتعب نفسه دون جدوى ، حيث أن المسافة بين لبان و الفتية طويلة .
26/ لا يخرج الطبع حتى تخرج الروح .
يضرب لمن لا يغير طبعه مهما كان .
27/ هذا سيفوه و هذي خلاقينه .
يضرب لمن تدل عليه آثاره .
28/ الناس في جنجله و العروس تبغى رجل .
يضرب لمن يريد أمرا و الناس في أمرا آخر و أهم .
29/ طرار و يتشرط .
يضرب للمتسول أو المحتاج إلى غيره ويضع شروطه .
30/ مستعجل قال أوقف شويه .
يضرب للمستعجل الذي يريد أحدهم إيقافه دون جدوى .
31 / أحميدوه ما نحبه بس نقضي منه الحوايج .
يضرب لمن يستغله الناس دون أن يحبوه أو يفيدوه .
32 / أن ركست أكلني السمك و إن طفحت أكلني الطير .
يضرب لمن يحتار في اختيار أمرين أحلاهما مر .
33 / إذا حاجتك عند كلب قول له يا حجي كلبان .
يضرب للتزلف لأجل المصلحة .
34 / إتفرغت حسنة من صلواتها .
يضرب لمن يأتي بعد فوات الأوان .
35 / جتك القرادة .
يضرب للكراهية من شخص معين .
36 / تيس تبع .
يضرب لمن يلحق غيره و يتبعه دون عقل .
37 / عمره ما تبخر تبخر و احترق .
يضرب لمن لا يعرف الأمور فيعالجها بطريقة خاطئة تضره .
38 / أبو نفخ إن شالوه أمتلخ و إن خلوه انتفخ .
يضرب لمن لا يرجى منه فائدة .
39 / من تابع وليد الناس كدر عيشه ومن تابع حمير السيف قبع مظرطه
يضرب لمن يتابع الناس وهو غير قادر على مجاراتهم ، حمير السيف : حمير قوية شبيهة بالبغال كانت تحمل المؤن من ميناء القطيف قديما .
40 / يسأل عن البت وبت البت وعن النغل من قمطه .
يضرب لمن يدس أنفه فيما لا يعنيه ، أو يسأل أسئلة تفصيلية دون فائدة .
41 / إذا بغيت الخبر ينتشر أعطه أم نصر
يضرب لمن يمتهن نشر الأخبار و الإشاعات .
42 / أبو زنة يزن يزن ولا يطيح إلا في فخاره .
يضرب لمن يتعب نفسه ثم يقع في مشكلة .
43 / راحت اعيونك من الجدري لو من الحصبة ، قال إسمها راحت .
يضرب للدلالة على عدم الفائدة في البحث في الأمور بعد ما أصبحت أمر واقع .
44 / راح يبوق جا منباق .
يضرب لمن يريد أمرا فيرجع عليه .
45 / رزق لقطاوة على الخاملات .
أي رزق من يريد الفرصة على الكسالى .
46 / شيم له و خذ عباته .
أي أمدح الشخص وخذ منه ما تريد .
47 / طالع في وجه العنز و أحلب لبن .
يقصد انظر في وجوه الأمور هل تقبل المعالجة أم لا .
48 / الطويلة ما أقواها و الصغيرة كلها سله .
يضرب للحيرة بين أمرين صعبين .
49/ علكة ما يتفتف .
يضرب للشخص العنيد الذي لا يتنازل عما يريد .
50 / صبري يا حريقة لين ما يجيش الماي و يطفيش .
يضرب لمن يأمروه بالصبر و لا فائدة من هذا الصبر .
51 / مالت على البمبر أبو المخاط .
يضرب للإنسان ثقيل الدم .
52 / ما ضيق هالزريبة إلا فرخة الغريبة .
يضرب لكراهية بعض الأمور أو الأشخاص و التحسس منها .
53 / متى تموت العمه وناخذ بقايا الخمه .
يضرب لاستعجال موت بعض الأشخاص طمعا في المنفعة .
54/ اعزموني على قبيط ، يوم عزموني ما بغيت ، يوم قدر قمت أصيح.
قدر : أي نفذ ، و يضرب لمن يتعزز على أشياء راغب فيها .
55 / لجنون فنون و قلة العقل مصيبة .
يضرب لذم نقصان العقل و كذلك تنوع أفعال فاقدي العقل .
56 / أقول له تيس يقول حلبه .
يضرب لمن لا يفهم الأمور .
57 / آكله و أزوعه ولا تآكله خالتي المنزوعة .
يضرب للإصرار على الأشياء عناداً فقط .
58 / من طق طبلة قال أنا قبله .
يضرب للتسابق في الأمور دون تبصر .
59 / إذا شبع الحمار نهق .
يضرب لمن يعطى فرصة فيصيبه غرور أو اعتزاز بنفسه في غير محله.
60 / لزقة ريح لا تبرى ولا تستريح .
يضرب لشخص ما ( غثيث ) غير مرحب به .
61 / عريان لافي على مفصخ .
يضرب لمن يستعين بمن هو يحتاج للمساعدة أيضا .
62 / قاعدة مستريحة سوت ليها فضيحة .
يضرب لمن يجلب المشاكل إلى نفسه دون داع .
63 / لين حجت البقرة على أقرونها .
يضرب لاستحالة تحقيق الأشياء .
64 / مسوي روحه عنترة إلا هو بقرة .
يضرب للتعريض بالأشخاص المغرورين .
65 / جاها رجال قالت أقرع .
يضرب لمن يريد الأشياء كاملة دون أن يرى فيها نقص .
66 / مو حاصل للحيين جوا الميتين بغضايرهم
يضرب لمن يريد تحصيل أشياء عجز عنها أصحابها .
67 / خلي القرعة ترعى .
يضرب لترك الأمور كما هي .
68 / ساهي لاهي .
يضرب للأشخاص غير المبالين .
69 / لابس ثياب الهيبة و متليك ما في جيبه .
المتليك : عملات تركية صغيرة القيمة أشبه بالهللة الآن ، ويضرب المثل لمن يتظاهر بأمور و هو في حقيقته لا يوجد لديه شيء منها .
70 / راسه في السنداس و يقول هدوني عليه .
يضرب لمن يتظاهر بالشجاعة و هو جبان .
71 / يا أرنبه كلي لحم قالت إذا سالموني على لحمي أنا بخير .
يضرب لمن يريد السلامة على نفسه .
72 / بعوضه هيمت جمل .
يضرب للأمور البسيطة المؤثرة على الكبار .
73 / القرعة تزمط بشعر بنت عمتها .
تزمط : تفتخر ، يضرب لمن يفتخر بأمور لدى غيره و لا توجد لديه .
70 / ما يقدر على الحمار يقدر على العده .
يضرب لمن يبدي الشجاعة على الأمور الصغيرة و يترك الأمور الكبيرة المفترض أنه يواجهها .
75 / إلي يستحي من بنت عمه ما يجيب منها عيال .
يضرب لذم الحياء أو الخوف .
76 / ويش فيك يا بلال تمشي عوج قال أنا كاشخ .
يضرب لبعض الأشخاص الذين لا تليق بهم الهيئة الحسنة .
77 / علمناهم على الطرارة سبقونا على البيبان .
يضرب لمن تدله على أمر فيسبقك إليه .
78 / شيل الخرى على الراس و لا الحاجة للناس .
يضرب لمدح العمل كيفما كان .
79 / ماتت الحمارة و انقطعت الزيارة .
يضرب لمن يتواصل مع الناس من أجل منفعة ذاتية أو لمن تربطه علاقات مع الناس من أجل منفعته الشخصية فقط .
80 / خذ من كيسه و عايده .
يضرب لمن ينفع الناس أو يعطيهم ليس من عنده بل من عندهم .
81 / إبليس ما يكسر مواعينه .
يضرب للأشخاص الذين لا يعملون عبثا .
82 / الحرامي إلي ما تشوفه ضربه بكمن عصاه .
يضرب للأهتمام بالأمور غير الحادثة .
83 / الوجه وجه بنتي و القفى قفى مرة ولدي .
كناية عن الشخص ذو وجهين ، حيث أن أم الزوج تشك في زوجة أبنها حيث تعاملها بأخلاق حلوة ثم تتكلم من وراءها .
84 / ويش كارك يا بصل تغلى
كارك : ذنبك ، يضرب لمن ليس له يد في ما يحدث من أمور .
85 / حسنوه و قالوا له أقرع .
يضرب لمن يدخله الناس في أمور ثم يعيبونه .
86 / لا تكثر الدوس على خلانك يملونك لا أنت ولدهم ولا طفل يربونك.
يضرب لبعض الأشخاص ثقيلي الظل .
87 / كل من عمي فتل حبال .
كان العميان في الزمن الماضي يعملون في فتل الحبال من ليف النخيل ، و يضرب لكل من يعيبه أمر فيلجأ إلى أمر كم سبقه .
88 / على دق الطبل ترقص المجنونة .
يضرب لمن لا يملك نفسه حينما يستثار .
89 / إلي ما نيته يخطب ويشاور مرته .
يضرب للمغفل الذي لا يحسن تدبير الأمور .
90 / بخورة اصدوح .
يضرب لانتشار الإشاعات دون أن يوقفها أحد .
91 / الحلال يضحك في وجه راعيه .
يضرب للعلامات الواضحة التي تميز أملاك الناس عن بعضها ، أو أن الأشياء المملوكة تدل على صاحبها .
92 / الزين ما رادني و الشين ما ردته ، أصبح منامي خلي من الزين و اللاشي
يضرب لمن يخير بين أمرين فلا يختار منهما شيء ، ثم يندم بعد ذلك .
93 / إلي يبول في لجمة ما يسلم من الطشار .
و يضرب لمن وضع نفسه في أمور مشبوهة فلا بد أن تصيبه منها أذى .
94 / ويش جاب الكحة لكسرة المنجل .
وراء هذا المثل قصة ، حيث أن أحدهم عير زوجته عندما كحت فعيرته بأنه كسر منجل ، ويضرب لمن يخلط بين أمور ليست بينها علاقة.
95 / دخل عصه بشي ما يخصه .
العص أو العصعص هو الذنب أو الذيل ، و يضرب لمن يدخل نفسه في أمور لا تعنيه .
96 / ربي توليني على سنانير عميان .
السنانير : القطط ، و يضرب لمن يتمنى التحكم في أضعف الناس .
97 / إنطر يا حمار لين يجيك الربيع .
و يضرب لمن يريد شيئا مستعجلا فيفاجئ بالتأجيل .
98 / أول ما شطح نطح .
شطح : نط ، و يضرب لمن بمجرد حصوله على قوة يسيء استخدامها .
99 / سمه تضرب سمه و الجميع خوص بخوص .
السمه : أشبه بالحصير لكنها كبيرة مصنوعة من الخوص و لها استخدامات عديدة منها وضعها فوق العشش ، ويضرب المثل لمن لا يبالي بتضارب الأشياء المتشابهة .
100 / النملة ما تمشي إلا على دسومة
و يضرب للحاجة إلى إسداء الخدمات للبعض حتى يحصل الإنسان على حاجته منهم .
تحياتي